الإمارات الإسلامي يعلن نتائج الربع الثالث من العام 2018

30 أكتوبر 2018


أعلن الإمارات الإسلامي، إحدى المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم عن نتائجه المالية القوية للفترة المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر 2018.

أبرز النتائج المالية للربع الثالث من عام 2018 منذ بداية العام وحتى تاريخه:

  • بلغ صافي الأرباح في المصرف 657 مليون درهم، مرتفعاً بنسبة 32% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
  • بلغ الدخل الإجمالي للمصرف (بعد استبعاد حصة المتعاملين من الأرباح وتوزيع الأرباح على حاملي الصكوك) 1.8 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
  • بلغ صافي الأنشطة التمويلية والاستثمارية المدينة 36.3 مليار درهم، مرتفعاً بنسبة 7% عن نهاية العام 2017.
  • ارتفاع ودائع المتعاملين بنسبة 1% عن نهاية العام 2017 لتصل إلى 42.4 مليار درهم فيما ارتفعت أرصدة الحسابات الجارية وحسابات التوفير بنسبة 1% عن نهاية العام 2017.
  • بلغت نسبة التمويل إلى الودائع 86% وهي لاتزال ضمن النطاق المستهدف من قبل الإدارة.
  • بلغت نسبة الشق الأول من الأسهم العادية في المصرف 15.6% ونسبة كفاية رأس المال عند 16.7%.
  • تحسنت نسبة الأنشطة التمويلية المنخفضة القيمة لتصل إلى 8.3%، فيما تحسنت نسبة التغطية لتصل إلى 119.5%.

من جانبه تحدّث صلاح محمد أمين، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي قائلاً، " لانزال نواصل في الإمارات الإسلامي تحقيق نمو مربح للأشهر التسعة الأولى والذي انعكس بارتفاع صافي الربح بنسبة 32% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق. ويعود السبب في ارتفاع الربحية إلى نمو ذمم الأنشطة التمويلية المدينة والأوراق المالية الاستثمارية الذي ترافق مع ارتفاع في دخل الرسوم الأساسية وانخفاض تكلفة المخاطر. كما عززّت الميزانية العمومية من مركزها الراسخ من خلال قاعدة السيولة ومعدلات رأس المال القوية لديها، بالإضافة إلى إدخال مزيد من التحسينات على جودة الائتمان، وذلك مع استمرارنا في توسيع نطاق تواجدنا في القطاع المصرفي الإسلامي."

"إن أساليب حياة متعاملينا تشهد تغيراً متسارعاً، حيث أنهم يبحثون دائماً عن تجربة تعامل مصرفي أكثر ملاءمة وتمنحهم أفضل الخدمات التي يتوقعون الحصول عليها من مصارفهم. وإننا في الإمارات الإسلامي نواصل الاستثمار في منصاتنا التكنولوجية لتحقيق هدف واضح وهو تبسيط المعاملات المصرفية اليومية لمتعاملينا وتزويدهم بخدمة عملاء فائقة ومتميزة. وإننا على ثقة بأن هذا النهج هو ما سيميزنا عن منافسينا ويساعدنا في الاستفادة من الفرص المواتية المتاحة حالياً في السوق."

"إننا في الإمارات الإسلامي نولي عناية خاصة بالخدمة المجتمعية التي تأتي في صميم نهج عملنا وكافة أنشطتنا. كما نفخر بمواصلة دعم مبادرة عام زايد – 2018 من خلال صندوق الإمارات الإسلامي الخيري الذي يقدم العون لمجموعة واسعة من المبادرات الخيرية والإنسانية والمجتمعية ويجسّد تمسكنا بالقيم الراسخة التي غرسها فينا المغفور له الشيخ زايد طيّب الله ثراه. ومن دواعي سرورنا أن نكون الشريك المصرفي الإسلامي الرسمي لمعرض إكسبو 2020 دبي، والذي نسعى من خلاله إلى إبراز الأهمية المتزايدة للخدمات المصرفية الإسلامية للجمهور العالمي."

وقد نال المصرف جائزة "أفضل علامة تجارية مصرفية إسلامية" من قبل مجلة جلوبال براندز، وحاز كذلك على لقب "أفضل مصرف إسلامي" في دولة الإمارات العربية المتحدة من قبل جلوبال فاينانس، وهي مجلة مالية رائدة. وتقديراً لمجموعة منتجاته المبتكرة، نال الإمارات الإسلامي جائزة "أفضل بطاقة إسلامية" وجائزة "أفضل تطبيق للخدمات المصرفية عبر الهاتف المتحرك"، وذلك خلال حفل توزيع جوائز "بانكر ميدل إيست" لعام 2018. كما فاز المصرف، وللعام الثاني على التوالي، بجائزة موقع "يلا كومبير" عن فئة أفضل مزود لخدمات التمويل الشخصي الإسلامي للعام". وتقديراً للتحسينات التي أدخلها المصرف على تجربة المتعاملين في شبكة فروعه، فاز الإمارات الإسلامي بجائزة "الفروع الأكثر تحسناً"، وذلك خلال الدورة السنوية من جوائز «مؤشر المقارنة المعيارية لخدمة العملاء» التي تنفذها شركة إيثوس للحلول المتكاملة.