إرشادات الخصوصية والأمان

حماية معلوماتك الخاصة هي مسؤولية مشتركة

تضمن إجراءات الأمن وقواعد السلوك الخاصة بنا أقصى درجات السرية في كافة الأوقات بشأن المعلومات التي ائتمنتنا عليها؛ مع ذلك فإنك تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على المعلومات الخاصة بك في أمان. يرجى التصفح من خلال علامات التبويب أدناه لمعرفة ما يمكنك القيام به للاستمتاع بالراحة المصرفية مع راحة بال مطلقة.


  • قلل من استخدام المستندات المرفقة.
    • قم بنسخ ولصق النصوص كلما يكون ذلك ممكناً.
  • ضع المستندات الواردة غير المرغوب بها قيد المساءلة
    • من الممكن للكم الهائل من الرسائل غير المرغوبة أن تعرضك أنت وشركتك إلى الخطر. نقصد بالمساءلة هنا، عدم القيام بفتح هذه الرسائل أو إعادة إرسالها وإخطار مسؤول النظام فوراً.
  • لا تقم بالرد على رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أبداً
    • وفقاً لمفهوم مرسلي الرسائل العشوائية، "ضربة" واحدة من بين آلاف الرسائل تكفي لتبرير ما يقومون به. بدلاً من ذلك، إذا كنت تريد الحصول على منتج ما يتم الإعلان عنه في البريد الالكتروني العشوائي، قم بزيارة موقع الانترنت الذي يعلن عن نفس المنتج واستفسر عنه هناك وأخبرهم بعدم رضاك عن هذه الطرق الإعلانية وبأنك لن تتعامل مع الشركة التي تعتمد على مرسلي الرسائل العشوائية.
  • لا تستجب لتعليمات البريد الالكتروني العشوائي
    • هذه مجرد خدعة ليجعلوك ترد على البريد الإلكتروني، وهي تنبه المرسل إلى هناك شخص فعلي متواجد على العنوان العشوائي، مما يعزز من قيمتها إلى حد كبير. إذا قمت بالرد، يتم وضع عنوانك في مزيد من قوائم المراسلات وبالتالي تتلقى المزيد من الرسائل العشوائية.
  • لا تشترك في المواقع التي تعدك بإزالة اسمك من قوائم البريد العشوائي.
    • هناك نوعان من هذه المواقع: جامعو عناوين أصلية وعشوائية. يتم تجاهل النوع الأول (أو استغلاله) من قبل مرسلي البريد العشوائي، ويتم الاحتفاظ بالثاني من قبلهم. في كلتا الحالتين يتم تسجيل عنوانك ويحظى باهتمام كبير من جانبهم لأنك قد أشعرتهم بأنه هناك شخص فعلي على الجانب الآخر لهذا العنوان.
    • احرص على تحديث برامج مكافحة الفيروسات بشكل دائم.
  • اطرح تساؤلات حول البرامج القابلة للتنفيذ التي يتم استلامها عن طريق البريد الإلكتروني.
    • إنها وسيلة شائعة الاستخدام لتمرير الفيروسات. لا تفتح تلك الرسائل ولا تعد إرسالها لغيرك وقم بإخطار مسؤول النظام في حال استلامك لمثل هذه الرسائل.
  • قم بتعطيل الـ "ماكرو" على جهازك.
    • لإنجاز ذلك، ستحتاج إلى فتح التطبيق. لبرنامج "ورد 2000"، اختر "أدوات"، ثم اختر "ماكرو"، ثم "الأمن"، ثم ضع بعد ذلك إشارة في حقل "مرتفع": وبذلك سيتم السماح بتشغيل وحدات الماكرو المصادق عليها من قبل مصادر موثوقة. سيتم تعطيل وحدات الماكرو غير المصادق عليها تلقائياً.
  • تأكد من أن تكون ملحقات الملفات قابلة للعرض.
    • هذا سينبهك للملفات من الأنواع التالية: EXE وVBS وSHS. لعرض ملحقات الملفات في نظام التشغيل "ويندوز"، اختر قائمة "إبدأ"، ثم "إعدادات"، ثم "لوحة التحكم"، ثم "خيارات المجلد"، ثم "عرض"، ثم قم بإلغاء أمر "إخفاء ملحقات الملفات" لأنواع الملفات المعروفة.
  • أبلغ الشخص الذي استلمت منه الملف المصاب.
    • هذا يساعده على حل المشكلة داخل النظام تفادياً لنقل الفيروس إلى مستخدمين آخرين.
  • راقب معاملاتك المصرفية.
    • قم بمراجعة تأكيدات طلباتك وكشوفات بطاقتك الائتمانية وحسابك المصرفي بمجرد استلامها منهم للتأكد من أنك تدفع رسوم المعاملات التي أجريتها فقط. في حال وجود أي اختلاف قم بالإبلاغ عنه فوراً.
  • لا ترد على أي رسالة بريد إلكتروني تسألك عن معلوماتك الشخصية.
    • كن حذراً للغاية تجاه أي شركة أو شخص يسألك عن كلمة المرور أو رمز التعريف الشخصي الخاص بك أو أي معلومات أخرى ذات حساسية فائقة.
  • في حال واجهتك أية حالات مثيرة للريبة والشك، يرجى الاتصال بخدمة العملاء على الهاتف رقم: +971 600 599 995

يجب أن تكون متيقظاً دائما حول إجراءات الأمن عند استخدام أجهزة الصراف الآلي، وينبغي عليك دائما اتباع هذه التوجيهات العامة لضمان الحفاظ على أمان معلوماتك الشخصية:
  • لا تفصح عن رمز التعريف الشخصي لأي شخص.
  • لا تكتب رمز التعريف الشخصي أو كلمة المرور على بطاقة الصراف الآلي أو بطاقة الائتمان. احفظ رمز التعريف الشخصي وكلمة المرور في ذاكرتك.
  • لا تستخدم جهاز الصراف الآلي الذي تكون فيه الشاشة خالية من أية تعليمات.
  • لا تستخدم القوة في ادخال البطاقة في المكان المخصص لها.
  • قف بالقرب من جهاز الصراف الآلي واستخدم جسمك ويدك كغطاء حماية، لضمان عدم تمكن اي شخص من التعرف على رمز التعريف الشخصي الخاص بك أثناء قيامك بإدخاله على لوحة مفاتيح الجهاز.
  • عليك بتغطية المكان المخصص لادخال البطاقة وذلك حتى لا يتمكن أحد من سحبها أو الاستيلاء عليها.
  • اتبع التعليمات المبينة على شاشة جهاز الصراف بعناية.
  • لا تقم بإدخال البطاقة حتى يطلب منك الجهاز ذلك عن طريق الشاشة.
  • لا تقم بإدخال رمز التعريف الشخصي الخاص بك حتى يطلب منك الجهاز ذلك .
  • تجنب عملية السحب النقدي في وقت متأخر من الليل أو عندما تكون وحيدا.
  • قم بمغادرة جهاز الصراف الآلي فورا في حالة شعورك بعدم الأمان أو إذا ساورك الشك في شخص موجود في الجوار. يمكنك العودة إلى الجهاز في وقت لاحق أو استخدام جهاز صراف آلي آخر.
  • لا تتسرع عند استخدامك لجهاز الصراف الآلي، وتأكد من أنك غير مهدد أو مجبر على إجراء المعاملة.
  • لا تقبل المساعدة من أشخاص غرباء خلال استخدامك لجهاز الصراف الآلي، واحذر من الغرباء اللذين يطلبون مساعدتك. في حين انشغالك مع أحدهم قد يغافلك الآخر بسرقة بطاقتك وأموالك.
  • لا تقم بعد النقود أمام جهاز الصراف الآلي.
  • تجنب استخدام أجهزة الصراف الآلي في أماكن غير مأهولة بعد حلول الظلام.
  • عندما يتم حجز بطاقتك في جهاز الصراف الآلي، ينبغي عليك إلغاء العملية فورا.
  • لا تدع اي شخص آخر يقوم بالاتصال بالرقم المجاني نيابة عنك، إذ من الممكن له أن يوهمك بأن بطاقتك قد تم إيقافها.
  • تأكد دائما من أنك قمت باستلام بطاقتك من الجهاز بعد إتمام المعاملة.
  • كن على علم بحدود السحب اليومية المتاحة لجميع بطاقاتك وحاول تخفيض تلك الحدود إذا لزم الأمر.
  • عند استخدام بطاقاتك على أجهزة الصراف الآلي، تنبه إلى عدم وجود أجهزة إضافية ملصقة على فتحة قارئ معلومات البطاقة أو لوحة المفاتيح، وتأكد أيضاً من عدم وجود شخص ما يرى رمز التعريف الشخصي الخاص بك أثناء إدخاله باستخدام لوحة مفاتيح الجهاز.
  • في حالات فقدان أو سرقة الشيكات أو بطاقات الصراف الآلي أو بطاقات الائتمان قم بالإبلاغ فوراً عن مثل تلك الحالات بمجرد اكتشافك لها.

يتعين عليك حماية المعلومات الخاصة بك في جميع الأوقات سواء كان ذلك عبر الإنترنت أو أثناء ممارسة نشاطاتك المصرفية الاعتيادية، وذلك من خلال اتباع الإرشادات السهلة التالية:

حماية كلمة المرور والمعلومات الشخصية الخاصة بك:

  • تجنّب وضع كلمات مرور سهلة التخمين مثل اسمك أو تاريخ ميلادك أو رقم/أرقام الهواتف الخاصة بك وغير ذلك.
  • استخدم مزيجا من الحروف العلوية والسفلية بالإضافة إلى الأرقام.
  • لا تكشف عن كلمة المرور الخاصة بك إلى أي شخص ولا تستخدم نفس كلمة المرور لمواقع أخرى.
  • قم بتغيير كلمة المرور الخاصة بك بشكل دوري ولا تقم بتدوينها
  • احرص دوماً على الاتصال بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت عن طريق مواقعنا على العناوين التالية : www.emiratesislamic.ae وليس من خلال روابط أخرى.
  • تجنب الدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من مقاهي الإنترنت أو المكتبات أو الأماكن العامة
  • تأكد دوماً من إغلاق النافذة بمجرد تسجيل الخروج من فترة استخدامك للخدمات المصرفية عبر الإنترنت.
  • ملاحظة هامة: لن يطلب منك أي موظف في الإمارات الإسلامي الكشف عن كلمة المرور التي تستخدمها للدخول إلى الخدمات المصرفية عبر الإنترنت . في حال طلب أحدهم منك ذلك، فاعلم انهم لا يمثلون المصرف ولا يجب عليك الكشف عن مثل هذه المعلومات تحت أي ظرف.

احم جهاز الكمبيوتر الخاص بك وفترة استخدامك للانترنت:

  • لا تشارك جهاز الكمبيوتر الخاص بك أي شخص أخر.
  • استخدم كلمة مرور خاصة بجهاز كمبيوترك لمنع الاستخدام غير المرخص للمعلومات.
  • احذر من فتح رسائل البريد الإلكتروني من مصادر غير موثوق بها، وخاصة إذا كانت تحتوي على مرفقات.
  • لا تقم بالرد على رسائل البريد الإلكتروني التي تطلب منك معلومات شخصية. قد تبدو أنها واردة من صديق أو شركة موثوقة، ولكنها في الواقع مصممة لخداعك من خلال الكشف عن معلومات شخصية حساسة.
  • استخدم برامج جدران الحماية الشخصية ومكافحة الفيروسات.
  • تجنب تحميل برامج مثل شاشات التوقف وخلفيات سطح المكتب والألعاب وغيرها من البرامج القابلة للاستخدام من مواقع غامضة أو مجهولة الهوية. قد تحتوي هذه البرامج على فيروسات
  • قم بتعطيل كافة الخدمات غير الضرورية التي تعمل على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.
  • تحقق دوماً من أن الموقع هو الموقع الحقيقي لالإمارات الإسلامي.
  • لا تترك فترة استخدامك للخدمات المصرفية عبر الإنترنت دون رقابة في أي وقت.
  • قبل أن تبدأ باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت ، تأكد من إغلاق جميع صفحات الإنترنت الأخرى التي كنت تستخدمها. في حال استخدامك للقناة المصرفية عبر الإنترنت، ننصح بعدم فتح أي متصفحات أخرى في نفس الوقت.
  • يرجى الاتصال على خدمة العملاء رقم: +971 600 599 995 في حال استلامك لرسائل احتيالية عن طريق البريد الإلكتروني، أو لطلب أي مساعدة حول تعليمات استخدام خدمتنا المصرفية عبر الإنترنت.
  • اتصل بالبنك/البنوك الخاص بك والشركات المصدرة لبطاقة الائتمان فوراً لضمان القيام بما يلي:
    • حماية الحسابات من الاستخدام غير المرخص.
    • إيقاف تعليمات الدفع المطبقة على الشيكات المفقودة.
    • تغيير رموز التعريف الشخصي وكلمات المرور الخاصة بالخدمات المصرفية عبر الإنترنت
    • تأكد من أن تبين للبنك أو الشركة المصدرة جميع البطاقات و/أو الحسابات التي يحتمل أن تتأثر بذلك، ومن ضمنها بطاقة الصراف الآلي وبطاقات الائتمان الخاصة بك.
    • مراجعة جميع المعاملات الأخيرة التي تم إجراؤها على حساباتك المرتبطة بتلك البطاقات. بالإضافة إلى ذلك، تأكد من أحدا لم يطلب إجراء تغيير العنوان أو صفة الملكية أو رمز التعريف الشخصي او تقدم بطلب الحصول على بطاقات جديدة أو شيكات ليتم إرسالها إلى عنوان آخر عند اللزوم.
  • احتفظ بنسخة مكتوبة تبين التسلسل الزمني لكل ما حدث وما هي المفقودات والخطوات التي اتخذتها للإبلاغ عن الحادثة لمصادر مختلفة. تأكد من تسجيل التاريخ والوقت ورقم الهاتف واسم الشخص الذي تحدثت معه وأي رقم بلاغ أو مرجع وتعليمات أخرى.
  • لمزيد من المعلومات أو الاستفسارات، يرجى الاتصال بالهاتف رقم +971 600 599 995

ما الذي تحتاج إلى معرفته

الإحتيال الالكتروني عبارة عن محاولة الوصول إلى معلوماتك الشخصية والمالية عبر البريد الإلكتروني أو من خلال تظاهر الفاعل بانة شخص جدير بالثقة. ويتم ذلك من خلال الرسائل الإلكترونية التي تبدو وكأنها مرسلة من البنك الذي تتعامل معه وتحتوي على روابط تطلب منك "التحقق من حسابك" أو "تأكيد معلومات لفواتير الخاصة بك". فإذا قمت بالكشف عن كلمة السر الخاصة بك. فإن الفاعل سيتمكن من الوصول إلى حسابك واستخدامه.

الإحتيال التليفوني مشابه للتصيد الالكتروني غير أنة يتم عبر استخدام الهاتف المتحرك فمثلا، تقوم آلة التسجيل بإعلامك أن حسابك المصرفي قد تعرض لنشاط غير اعتيادي، وانه يتوجب عليك الاتصال برقم معين على الفور، وعند طلب الرقم، يطلب منك إدخال معلومات الحساب الخاص بك باستخدام لوحة المفاتيح.

Malware (البرمجية الماكرة) هو اختصار لكلمتين باللغة الإنجليزية هما الفيروسات والبرمجيات الماكرة التي تم تصميمها من قبل المحتالين بهدف الوصول إلى حساباتك المصرفية عبر الإنترنت.

ما الذي يتوجب عليك القيام به

عند قيامك بتسجيل الدخول، إذا ظهرت لك رسالة تقول "إننا بصدد التحقق من إعدادات الأمان الخاصة بك؛ يمكن أن تستغرق كل خطوة مدة تصل إلى 10 دقائق"، فما عليك سوى الإسراع بإغلاق المتصفح على الفور، كما يرجى استخدام برنامج حديث لمكافحة الفيروسات وأنظمة التجسس لتوفير حماية موثوق بها جنباً إلى جنب مع جدار ناري شخصي.

اذا تلقيت رسالة إلكترونية أو مكالمة هاتفية مريبة أو أي نشاط غير اعتيادي وأنت تتابع حساباتك المصرفية عبر الإنترنت، أو اذا تلقيت رسائل نصية قصيرة تعود إلى مستفيد مجهول الهوية فلا تتردد فى الإبلاغ الفوري عن ذلك عبر الإتصال على +971 600 599 995

عليك أن تتذكر

  • عنوان موقعنا الالكتروني الحقيقي على شبكة الإنترنت هو www.emiratesislamic.ae ويمكن إتمام خدماتك المصرفية بشكل آمن عبر الإنترنت من خلال تسجيل الدخول إلى هذا الموقع فقط
  • نحن من جهتنا لا نقوم أبداً بإرسال رسائل الكترونية تطلب الإفصاح عن معلومات سرية مثل أرقام الحسابات أو الأرقام السرية لبطاقات الصراف الآلي أو كلمات السر الخاصة بتسجيل الدخول
  • لا تقم أبدا بإضافة رابط الخدمات المصرفية عبر الإنترنت إلى قاشمة المواقع المفضلة فى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ولا تستخدم أبداً مزايا "التعبئة التلقائية" لحفظ اسم المستخدم وكلمة المرور
  • تأكد من أن عنوان المتصفح الخاص بك يبدأ بــ https وليس http. وتحقق من وجود رمز الأمان الذي يشبة القفل، وإن هذا دلالة على أن الموقع آمن وموثوق به

كُن على حذر من طريقة الإحتيال الجديدة المعروفة بـ "استبدال بطاقة الـ SIM" والتي سيقوم فيها المحتالون بالطلب من مزوّد خدمة الاتصالات بإصدار بطاقات SIM كنسخة عن الأصلية. ومن خلال الدخول إلى بطاقة الـ SIM المنسوخة سيمكنهم الحصول على إشعارات الرسائل النصية القصيرة والإستفادة من ميزة كلمة السر لمرّة واحدة (OTP) والتي يتمّ إرسالها إلى رقم الهاتف المتحرّك المسجّل، مما سيخولهم إجراء المعاملات الإحتيالية.

الكشف عن الإحتيال:

يعتبر إستبدال بطاقة الـ SIM تهديداً عندما تصل رسالة "بطاقة SIM غير مسجلة" إلى هاتفك المتحرّك.


كل ما عليك فعله هو:

  • عند الشك بأن بطاقة SIM الخاصة بك تعرّضت للإستبدال، يرجى الإتّصال بشركة الإتصالات التي تتعامل معها وطلب إيقاف تفعيل بطاقة SIM الخاصة بك مباشرة
  • انتبه جيداً إلى معاملاتك المالية، وخاصّة أثناء السفر.
  • يجب إبلاغ البنك عن مثل هذه الحالات بشكل مباشر على +971 600 599 995

يحظر على موظفي الإمارات الإسلامي، تحت أي ظرف من الظروف، طلب أية مبالغ نقدية من المتعاملين مقابل تقديمهم لأي من الخدمات المصرفية على سبيل المثال فتح حساب مصرفي أو الموافقة على التسهيلات الائتمانية.

يرجى الإبلاغ عن أي حالات مماثلة من خلال التواصل مع مركز الاتصال على الرقم+971 600 599 995


كيف تتم مرحلة استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت؟

تبدأ مرحلة استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت عندما يقوم المشترك المصرح له باستخدام المتصفح الخاص به/بها لإرسال رسالة آمنة عبر تكنولوجيا الأمن القياسية "اس اس ال" إلى ملقم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت. لتحقيق هذا الغرض يقوم المشتركة باستخدام كلمة المرور المخصصة إلى جانب رمز تعريف الاستخدام الشخصي الخاص به. يتأكد ملقم الخدمات المصرفية عبر الإنترنت من هذه البيانات ويستجيب من خلال تفويض العميل وإصدار رموز التشفير الخاصة بمرحلة الاستخدام.

بمجرد إنهاء مرحلة استخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بأمان، يقوم جهاز الحاسوب في الإمارات الإسلامي بإنجاز وتوجيه بيانات المعاملة باستخدام البروتوكولات الداخلية. وهذا يمنع مستخدمي الإنترنت الآخرين من الاستمرار في استخدام سلسلة برامج الحماية وموجهات الفلترة التابعة للبنك.

تعمل الخدمات المصرفية عبر الإنترنت على حماية المعاملات المالية من خلال إيجاد عدد من العوائق التي تحول دون الدخول غير المصرح به. العائق الأول هو نظام موجهات الفلترة وبرامج الحماية التي تفصل شبكة الإنترنت الخارجية عن شبكة البنك الداخلية. يتحقق موجه الفلترة من مصدر ووجهة حزمة أنظمة الإنترنت، ويحدد فيما إذا يمكن السماح بمرور الحزمة أم لا. وفي حال لم يتم توجيه الحزمة بموجب خدمة محددة ومتاحة فلا يسمح بمرورها. بالإضافة لذلك، يعمل موجه الفلترة على منع حدوث العديد من اختراقات الإنترنت الشائعة.

علاوة على ذلك، إن برنامج الحماية هو الملقم الوحيد في شبكة البنك الذي يتصل عبر بروتوكول التحكم بالبث "تي سي بي"/بروتوكول الإنترنت "آي بي" – وهو بروتوكول الاتصالات الخاص بالإنترنت. إن أنظمة إنجاز المعاملات الإلكترونية الداخلية غير قابلة للاستخدام بواسطة بروتوكول التحكم بالبث "تي سي بي"/بروتوكول الإنترنت "آي بي". هذا يمنع المستخدمين غير المرخص لهم من الحصول على بيانات أي معاملة من الإنترنت.

يتم تمرير المعلومات بين جهاز الحاسوب الرئيسي للبنك وجهاز الحاسوب الشخصي للعميل بعد تشفيرها أصولاً باستخدام أفضل برامج التشفير المتطورة المتاحة.

لماذا تعتبر مزايا الأمن ضرورية؟

أمن المعلومات هو المطلب الأول والأهم للخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وذلك لأن الإنترنت بطبيعتها غير آمنة. تشكل الملايين من أجهزة الحاسوب شبكة عامة بحيث من الممكن أن تتعرض الاتصالات فيها إلى الخلل أو الانقطاع. نظراً لأن البيانات تنتقل من المرسل إلى المستلم، فهي بطبيعة الحال ستنتقل عبر وسائل اتصالات عديدة أخرى. وهذا ما يسمى بالتوجيه. خلال فترة التوجيه، تتمكن أجهزة الحاسوب، بخلاف المرسل والمستلم، من الوصول إلى تلك البيانات. وبإمكان أجهزة الحاسوب غير المستخدمة بشكل مباشر أيضاً الوصول إلى تلك البيانات. لذا فإن أمن المعلومات هو بالتالي عنصر مهم في أي تطبيق عبر الإنترنت.

ما هي المخاطر الأمنية الأساسية للاتصالات عبر الانترنت؟

إن إرسال البيانات عبر شبكة ما ينطوي على ثلاث مخاطر أمنية رئيسية:

  • التنصت - يتنصت الوسطاء على المحادثات الخاصة (محادثة يتم إجراؤها من جهاز حاسوب لآخر).
  • التلاعب – يغير الوسطاء المعلومات المتبادلة في الاتصالات الخاصة.
  • انتحال الشخصية – يتواصل المرسل أو المستلم باستخدام مستند إثبات هوية مزور.

والحالة هنا مشابهة لحالات شراء بضائع بالطلب البريدي عبر الهاتف. إن المتسوقين بالطلب البريدي يرغبون التأكد بأنه ليس هناك طرف ثالث يمكنه سماع رقم بطاقة الائتمان (التنصت)، وليس بوسع أحد إدخال معلومات اضافية على أمر الشراء عنوان التسليم (التلاعب)، وبأن من يتحدثون إليه على الجانب الآخر هي شركة خدمة الطلب البريدي وليس أحد لصوص بطاقات الائتمان (انتحال الشخصية).

كيف توفر تكنولوجيا الأمن الحماية من هذه المخاطر؟

تواجه المتصفحات الحالية تهديدات أمنية ذات صلة ببروتوكول شبكة الاتصالات يدعى تكنولوجيا الأمن القياسية "اس اس ال"، وهو عبارة عن مجموعة من القواعد التي تلقن الحواسيب الخطوات الواجب اتباعها لتحسين مستوى أمن الاتصالات. صممت هذه القواعد لإنجاز المهام التالية:

  • التشفير، الذي يوفر الحماية من التنصت.
  • سلامة البيانات، الذي يوفر الحماية من التلاعب.
  • التفويض، الذي يوفر الحماية من انتحال الشخصية.

ومع ذلك، فإن هذه الخطوات توفر الحماية لبياناتك فقط أثناء الإرسال. بمعنى أن شبكة البروتوكولات الأمنية لا تحمي بياناتك قبل إرسالها. وبمقدار ما تثق بأن التجار لن يفصحوا عن معلومات بطاقتك الائتمانية، يجب عليك أيضاً التأكد بأن مستلمي بيانات بطاقتك الائتمانية على الانترنت لن يسيئوا استخدامها.

إلى أي مدى من الممكن لـتكنولوجيا الأمن القياسية "اس اس ال" أن توفر لي الحماية؟

تعتمد تكنولوجيا الأمن القياسية "اس اس ال" استخدام تكنولوجيا التفويض والتشفير المطورة من قبل شركة آر اس إيه لأمن البيانات. تبقى رموز التشفير التي يتم إنشاؤها بينك وبين الملقم صالحة عبر وسائل اتصال متعددة، ومع ذلك فإن الجهد المبذول لكسر تشفير رسالة ما لا يمكن الاستفادة منه لكسر تشفير الرسالة التالية.

تستغرق الرسالة المشفرة وفقاً لخورازمية التعمية التسلسلية "ار سي 4" سعة 40 بت، وسطياً سنوات من إصدار 64 مليون تعليمة في الثانية "ام آي بي اس" (يحتاج الحاسوب المتلقي لـ 64 مليون تعليمة في الثانية إلى سنة من وقت معالج مكرس خصيصاً لهذه المهمة فقط لكسر تشفير رسالة واحدة). يوفر إصدار الولايات المتحدة المحلي، سعة 128 بت العالي المستوى حماية نموذجية أوسع نطاقاً. تواجه الجهود المطلوبة لكسر أي تبادل للمعلومات بعوائق هائلة. تتم عملية تفويض الملقم باستخدام مفتاح آر اس إيه للتشفير العام بالارتباط مع شهادات إيزو اكس 509 الرقمية.

إلى أي مدى من الممكن لخصائص أمن المتصفح أن تحميني؟

الإنترنت بطبيعتها غير آمنة. ليس هناك وسيلة أمان تضمن عدم حدوث حالات اختراق للإنترنت.

  • استخدم دوماً الإصدارات الأحدث للبرامج. بصرف النظر عن البائع، يجب على مستخدمي الشبكة أن يحرصوا دوماً على استخدام الإصدارات الأحدث للتطبيقات. إن اكتشاف ثغرة أمنية محددة هو من أحد أهم الأسباب التي تدفع البائعين إلى طرح إصدارات جديدة من البرامج.
  • استخدم الإصدار الأعلى مستوى أمان لبرنامجك. يمكن للعملاء الذين يستخدمون برنامج "إنترنت إكسبلورر"، الإصدار رقم 3.02 تحميل نسخة 128 بت إضافية من موقع مايكروسوفت. يستخدم هذا البرنامج مفتاح تشفير 128 بت الذي يوفر خصائص أمن أكثر فاعلية من مفتاح التشفير 40 بت.

كيف توفر لي الخدمات المصرفية عبر الإنترنت الحماية؟

يلتزم الإمارات الإسلامي بتوفير خدمة مصرفية عبر الإنترنت إلى عملائه الكرام وفق أعلى مستويات الأمن، وبذلك يتم إجراء كافة المعاملات التي تتطلب استخدام البيانات المالية ومعلومات عن العملاء ضمن بيئة آمنة ومضمونة. ومن دون توفر الأمن الشامل، لكانت المعلومات المنقولة عبر الإنترنت عرضة للاحتيال وسوء الاستخدام عن طريق الوسائط الأخرى. تمر المعلومات التي تنتقل بين حاسوبك والملقم عبر آلية توجيه قد يجعلها تتوزع في العديد من الأنظمة الحاسوبية. يمثل أي واحد من هذه النظم الحاسوبية أداة نقل وسيطة مع إمكانية الوصول إلى تدفق المعلومات بين حاسوبك وأحد الملقمات الموثوقة. إنك بحاجة إلى ضمان الأمن للتأكد من عدم قدرة تلك الوسائط على خداعك أو التنصت على محادثاتك أو انتحال شخصيتك أو إلحاق الضرر بوسائل الاتصال الخاصة بك.

جهزت الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بمزايا أمن ملائمة ومدمجة لحماية عملائنا. نستخدم برنامج تشفير بقوة 128 بت، وهو أفضل برنامج تشفير متوفر حالياً، والذي كان في وقت سابق يقتصر على كندا والولايات المتحدة، غير أنه الآن متاح لبنوك خارج الولايات المتحدة ضمن بلدان مختارة. وهناك خصائص أمن إضافية تترافق مع استخدام رمز التعريف الشخصي للمستخدم وكلمة المرور، والتي يتم تقديمها إليك من قبل البنك لاستخدام حسابك. إن المعلومات التي تدخلها تمر عبر برنامج تشفير بقوة 128 بت.

إن برنامج مايكروسوفت أنترنت أكسبلورر المزود ببرنامج تشفير بقوة 128 بت يستخدم:

  • المصادقة على الملقم (إحباط محاولات المحتالين)
  • الخصوصية في استخدام تشفير (إحباط عمليات التنصت)
  • سلامة البيانات (إحباط محاولات المخربين)
  • يتم استخدام برنامج الحماية لتأمين حماية البيانات في جهاز الحاسوب الرئيسي في الإمارات الإسلامي، وتتوفر صلاحية استخدام البيانات في نظامنا فقط للأشخاص المصرح لهم بذلك.
  • يمنح بروتوكول تكنولوجيا الأمن القياسية (اس اس ال) المصادقة على الملقم، وتشفير البيانات وسلامة الرسالة. ترتكز طبقات تكنولوجيا الأمن القياسية (اس اس إل) تحت بروتوكولات التطبيق مثل بروتوكول نقل النص المتشعب (اتش تي تي بي) والبروتوكول البسيط لنقل البريد (اس ام تي بي) و(تلنت) وبروتوكول نقل الملفات (اف تي بي) و(غوفر) وبروتوكول النقل لشبكة الأخبار (ان ان تي بي)، وتتموضع فوق بروتوكول الاتصال (آي بي/تي سي بي). تسمح هذه الاستراتيجية لتكنولوجيا الأمن القياسية (اس اس ال) بالعمل بشكل مستقل عن بروتوكولات تطبيق الإنترنت.
  • باستخدام تطبيق بروتوكول تكنولوجيا الأمن القياسية (اس اس ال) من قبل العميل والملقم، تنتقل اتصالاتك عبر الإنترنت ضمن نموذج مشفر. يمكن الوثوق بأن المعلومات التي ترسلها ستصل إلى الملقم الذي تحدده (وليس غيره) بكل خصوصية ومن دون تحريف.

ما هي برامج الحماية والموجهات؟

تشكّل برامج الحماية والموجهات حاجزا بين الإنترنت وحاسوبنا الرئيسي في البنك. يتم توجيه كافة المعلومات الواردة إلى برنامج الحماية، الذي يتحقق من مصدر ووجهة كل حزمة معلومات. يقوم برنامج الحماية بعد ذلك بتغيير عنوان الحزمة قبل تسليمها إلى الموقع المناسب داخل شبكتنا الداخلية. بهذه الطريقة، تتم حماية جميع العناوين الداخلية والحفاظ على سرية هيكل شبكة التشفير. تعمل برامج الحماية لدينا على تسجيل كل نشاط يتم عبر الـ "الخدمات المصرفية عبر الإنترنت"، بما في ذلك عمليات تسجيل الدخول والخروج وانتهاكات الاستخدام. وهذا يسمح بسرعة تحديد أي نشاط مشبوه.

هل تفرض ميزات الأمن أي قيود على قدرات الدخول إلى المواقع؟

يعمل بروتوكول الأمن كمساعد للبروتوكولات الأخرى دون أن يحد من قدرات الدخول إلى المواقع. يمكنك استخدام المتصفح لجلب الوثائق الآمنة أو غير الآمنة.

من الممكن أن تكون النماذج عبر الإنترنت آمنة في حال تم إجراء تقديم الطلب عن طريق ملقم آمن لموقع الانترنت: https://URL

يمكنك حفظ مستند آمن (بالرغم من أن المستندات الآمنة لا يتم نقلها إلى أقراص النسخ خلال مراحل إنجاز المعاملة). يمكنك أيضا الإطلاع على مصدر موقع الإرسال الإلكتروني (اتش تي ام ال) للمستند الآمن. تؤثر إجراءات الأمن على عملية نقل المستند من دون أن يكون لذلك أثر على الحد من قدرتك على استخدام والتعامل مع المستند.

كيف يمكنني التعرف بأن المتصفح الخاص بي يعمل مع مزايا الأمن؟

هناك طريقتان لمعرفة ما إذا كان المتصفح يعمل مع ميزات الأمن:

  • أولا، ينبغي أن يُظهر شريط العناوين لديك محدد موقع المعلومات (يو آر إل) الذي يستخدم عنوان انترنت آمن (https:) بخلاف أي عنوان انترنت آخر (http:)
  • ثانياً، سيظهر أمامك قفل الأمن في الركن الأسفل من نافذة المتصفح.

هل يمكنني إرسال معلومات شخصية بأمان، مثل أرقام بطاقة الائتمان؟

يمكنك إدخال رقم بطاقتك الائتمانية إلى طلب عبر موقع إنترنت آمن (HTTPS) وإرسال الطلب إلكترونياً إلى ملقم آمن من دون التعرض لخطر تسرب معلومات بطاقتك الائتمانية إلى أي وسيط نقل آخر.

إن وسائل الاتصالات الآمنة لا تلغي مخاوف جميع مستخدمي الإنترنت. على سبيل المثال، يجب أن تكون مستعداً للوثوق في مسؤول الملقم الذي ستفصح له عن رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك قبل القيام بالمعاملة التجارية. تعمل تكنولوجيا الأمن على ضمان أمن مسارات الاتصالات عبر الإنترنت، وهي لا تحميك من الأشخاص سيئ السمعة أو غير المبالين الذين قد تختار إبرام صفقات تجارية معهم.

والوضع مشابهة عند قيامك بإطلاع شخص ما على رقم بطاقة الائتمان الخاصة بك عبر الهاتف. قد تشعر بالاطمئنان لمعرفة أنه لا يوجد أحد يسترق السمع إلى محادثتك (الخصوصية)، وبأن هذا الشخص الذي على الهاتف يعمل لدى الشركة التي ترغب في الشراء منها (التفويض)، ولكن يجب عليك أيضا أن تكون مستعداً للوثوق في الشخص والشركة.

ما هو التشفير؟

التشفير هو تمويه المعلومات لنقلها بين نقطتين ذهاباً وإياباً.

عندما تقوم بإرسال رسالة إلى صديقك فإنك تتواصل معه بلغة مفهومة لكل منكما. وبما أن لغتك مفهومة من قبل الآلاف من الأشخاص الآخرين أيضاً، فإنه في حال وقوع رسالتك في يد شخص ما، فلن يكون لديه أي مشكلة في فهم مضمونها. إذا كنت لا ترغب بأن يتم فهم رسالتك من قبل أي شخص آخر بخلاف الشخص المعني بها، فيجب عليك استخدام لغة سرية أو استبدال كل حرف أبجدي في رسالتك بحرف آخر على نحو يكون مفهوماً لكل منكما. إن استخدام لغة سرية أو استبدال حرف أبجدي أو كلمة بأخرى يدعى "تشفير" ويقال عن رسالتك بأنها مشفرة. لفك تشفير رسالتك، يجب أن يكون لدى المستلم نفس المفتاح الذي استخدمته في عملية التشفير. بالنسبة لأي شخص آخر لا يملك هذا المفتاح، فإن مضمون هذه الرسالة لن يعني له شيئاً وسيكون غير مهم له.

تستخدم الحواسيب أيضا نفس المبدأ. يقوم المتصفح في حاسوبك باستخدام سلسلة من الأرقام والحروف والمفاتيح الخاصة ويجعل عملية التشفير وفك التشفير معقدة للغاية. هناك توافق بين جهاز حاسوبك والحاسوب الذي لدى الشخص المستلم حول المفاتيح المستخدمة للتشفير. تعتمد هذه المفاتيح على مجموعة من الصيغ الرياضية تدعى الخوارزميات. عندما يقوم الحاسوب بتشفير رسالة، يكون هناك المليارات من صيغ مفاتيح التشفير المتاحة للاختيار من بينها. ومع ذلك هناك مفتاح تشفير واحد فقط صحيح من ضمن تلك المليارات من الرموز. ولا يمكن التوصل إلى تفسير تركيبة مفتاح التشفير إلا من خلال الحاسوبين المستخدمين لإنجاز المعاملة على كلا الطرفين. تستخدم حواسيب الإرسال والاستلام مفاتيح تشفير مختلفة لكل مرحلة، وهذه الحواسيب هي فقط من يمكنها تفسير أي نوع من مفاتيح التشفير الذي يتعين استخدامه للمرحلة الحالية. لذلك، في حال قيام شخص ما بمحاولة قراءة رسالتك، سيحصل على سلسلة من الأرقام والحروف التي لا تعني له شيئاً.

في أي شيء يستخدم التشفير؟

يجد التشفير التطبيق الملائم له في العديد من المعاملات التي تنطوي على أمور حساسة وحتى بالنسبة للأمن القومي. يتم استخدام التشفير لإرسال رسائل البريد الإلكتروني، والمستندات الحساسة وفي مجال التجارة الالكترونية مثل معاملات بطاقات الائتمان والخدمات المصرفية الالكترونية.

إلى أي مدى يعتبر التشفير آمناً؟

يقاس مستوى الأمن المتوفر عن طريق التشفير من حيث حجم وطول مفتاح الترميز الذي يتم استخدامه من قبل حاسوبك في عملية التشفير. يقاس مستوى التشفير بالبت، مثل برامج التشفير بقوة 40 بت و128 بت على سبيل المثال.

في حال استخدام برنامج تشفير بقوة 40 بت لإنشاء مفتاح تشفير، فهذا يعني أن هناك 240 تركيبة مختلفة ممكنة لحل شيفرة المفتاح. وبالمثل في حال استخدام برنامج تشفير بقوة 128 بت، فهناك 2128 تركيبة مختلفة ممكنة. بشكل عام، كلما كان المفتاح أطول، كلما تطلب الأمر مزيداً من الوقت بالنسبة للشخص الذي يسعى إلى كسر الشيفرة من دون أن يمتلك المفتاح الصحيح لفك التشفير.

ما الفرق بين برنامج التشفير بقوة 40 بت وبرنامج التشفير بقوة 128 بت؟

يكمن الفرق بين برنامجي التشفير بقوة 40 بت و128 بت في مستوى تعقيدهما وطول المفتاح. من الممكن لبرنامج التشفير بقوة 40 بت أن يستخدم واحدة من 240 تركيبة مختلفة (1 متبوعا بـ 12 صفراً)، فيما يستخدم برنامج التشفير بقوة 128 بت واحدة من 2128 تركيبة مختلفة ممكنة (3.4 متبوعاً بـ 38 صفراً). إن برنامج التشفير بقوة 128 بت يتمتع بأداء استثنائي قوي يفوق برنامج التشفير بقوة 40 بت.

قياساً إلى "نت سكيب" يعتبر برنامج التشفير بقوة 128 بت، أقوى بـ 309 و485 و009 و821 و345 و068 و724 و781 و056 مرات من برنامج التشفير بقوة 40 بت.

كيف يمكنني التمييز بين برنامج التشفير بقوة 40 بت وبرنامج التشفير بقوة 128 بت؟

لمتصفحات نت سكيب: يشتمل المفتاح في الزاوية اليسرى من أسفل الشاشة على نتوء واحد بالنسبة لبرنامج التشفير بقوة 40 بت، ونتو (2) لبرنامج التشفير بقوة 128 بت.

لمتصفحات مايكروسوفت: يمكنك معرفة مستوى التشفير باستخدام شريط القوائم على المتصفح. اختر "ملف" ثم "خصائص" ثم "الأمن".

عند زيارة موقع يتطلب التشفير، سيعرض المتصفح الرمز مع مفتاح أو قفل. في حال لم تكن في منطقة آمنة، سيتم كسر المفتاح أو القفل.

ما مدى فاعلية برنامج التشفير بقوة 40 بت؟

إن برنامج التشفير بقوة 40 بت ليس بمثل كفاءة برنامج التشفير بقوة 128 بت. ولكنه لايزال يتطلب الكثير من الجهد المتخصص لكسره. عندما تتم زيادة طول المفتاح بمقدار بت واحد، فإن حجم الجهد المطلوب لفك الشيفره يتضاعف. وعلى أية حال، طالما أن القدرات المتاحة بأيدي المجرمين المحتملين تتزايد، فمن الضروري استخدام مفتاح أطول وأكثر تعقيدا لضمان نقل آمن للبيانات إلكترونيا. وهذا متاح حالياً عن طريق برنامج التشفير بقوة 128 بت.

كيف تحمي الخدمات المصرفية عبر الإنترنت معلومات العملاء وبيانات الحسابات؟

في الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، تتم حماية معلومات العملاء وبيانات الحسابات عن طريق اثنين من بروتوكولات الأمان، وهما: تشفير البيانات وكلمة المرور الممكن التحقق منها. عندما يقوم العملاء باستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، يطلب منهم بداية إدخال كلمة المرور الخاصة بهم. لا يقوم حاسوب الإمارات الإسلامي بإرسال أي معلومات عن الحساب إلى حاسوب العميل ما لم يتم إدخال كلمة المرور المرتبطة برمز التعريف الشخصي للمستخدم بشكل صحيح. جميع المعلومات التي تمر بين الإمارات الإسلامي وحاسوب العميل تحول إلى بيانات مشفرة.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كانت مرحلة استخدام الخدمات المصرفية مشفرة أم لا؟

يتم تشفير البيانات المتداولة في مرحلة استخدام الخدمات المصرفية عندما تظهر في الزاوية اليسرى من أسفل الشاشة في "نت سكيب نافيجيتر"، وعندما تظهر في مايكروسوفت اكسبلورر.

إذا كنت تستخدم إصدار "نت سكيب نافيجيتر" مع برنامج تشفير تدرّجي محلي، فستظهر في الزاوية اليسرى من أسفل الشاشة.

عندما تكون في موقع غير آمن خلال مرحلة الاستخدام، فستبدو نت سكيب مكسورة، أما مايكروسوفت فلا تظهر نهائياً.

ما هو نوع التشفير الذي أحتاجه؟

انت بحاجة إلى استخدام متصفح بقوة تشفير 128 بت لاستخدام الخدمات المصرفية عبر الإنترنت.

لماذا تتطلب الخدمات المصرفية عبر الإنترنت برنامج تشفير بقوة 128 بت؟

يولي الإمارات الإسلامي اهتماماً كبيراً بمسألة أمن المعاملات الخاصة بعملائه. نجاحنا كمؤسسة مالية يعتمد على كفاءتنا في إدارة هذه الأنظمة بأمان ومواصلة كسب ثقتكم كعملاء لدينا. من خلال اعتماد تطبيق برنامج تشفير بقوة 128 بت، نضمن أعلى مستوى من الأمن لمعاملاتك المالية.

ما هو المتصفح وما هي المهام التي يؤديها؟

المتصفح هو برنامج يستخدم للتنقل بين صفحات مواقع الإنترنت. في غياب المتصفح لا يمكنك زيارة موقع الانترنت ومشاهدة محتوياته وصوره وغير ذلك من المعلومات الأخرى.

ما الذي يجعل متصفحاً ما آمناً أكثر من أي متصفح آخر؟

توفر المتصفحات مستويات أمن متفاوتة، لا سيما في ما يتعلق بالتشفير:

  • بعض المتصفحات تسمح لك بتشفير المعلومات، بحيث يتم خلط وتمويه هذه المعلومات عندما تمر عبر الإنترنت.
  • بعض المتصفحات توفر إطارات تشفير أكثر أمناً من المتصفحات الأخرى.
  • من الممكن أن يترافق المتصفح من الإصدار ذاته مع مستويات مختلفة من التشفير. على سبيل المثال، نت سكيب نافيجيتور، الإصدار رقم 3.0 يأتي مترافقاً مع برنامج تشفير بقوة 40 بت، أو برنامج تشفير بقوة 128 الأكثر أمناً.

كيف يمكنني معرفة ما إذا كانت مرحلة استخدامي للخدمات المصرفية مشفرة أم لا؟

تشير المتصفحات الى أنها في وضع تشفير آمن عن طريق عرض إيقونة في الجزء السفلي من متصفحك على النحو التالي :

  • لـ "نت سكيب نافيجيتور": إيقونة المفتاح في الزاوية اليسرى من أسفل الشاشة
  • لمايكروسوف إنترنت إكسبلورر: إيقونة القفل في الزاوية اليمنى من أسفل الشاشة.

كيف يمكنني التعرف على مستوى التشفير في المتصفح؟

يميز متصفح نت سكيب نافيجيتر إصدار رقم 1.1 اكس، متصفحه باستخدام برنامج تشفير بقوة 128 بت مع إيقونة مترافقة مع مفتاحين (2)، فيما أن نت سكيب كومنيكيتر إصدر رقم 4.0، ومايكروسوفت إنترنت إكسبلورر لا يميزان بين برنامج التشفير بقوة 40 بت و 128 بت على شاشة المتصفح.

ولكن باستخدام نت سكيب كومنيكيتر إصدر رقم 4.0 يمكنك الضغط على الإيقونة لمعرفة أي مستوى من التشفير يتم استخدامه حالياً لأي صحفة أنترنت معينة.

توفر جميع المتصفحات المعتمدة معلومات تفصيلية عن مستويات الأمن في قائمة تعليمات "خصائص" أو "معلومات المستند" من شريط القوائم على المتصفح. يرجى مراجعة قائمة المساعدة أو التوثيق الخاصة بمتصفحك للحصول على مزيد من المعلومات.

أرغب بإجراء معاملات مصرفية عبر الإنترنت. ما هي إمكانات الأمن الواجب توافرها في متصفحي؟

  • التشفير. يجب أن يحتوي متصفحك على برنامج تشفير بقوة 128 بت.
  • ينبغي عدم تخزين معلومات الحساب

يجب أن لا يقوم متصفحك بتخزين معلومات إلى القرص الصلب تلقائياً بحيث يمكن الإطلاع عليها من خلال الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، ما لم تقم بتحميل تلك المعلومات تحديداً.

أين يمكنني الحصول على المزيد من المعلومات حول أمن الإنترنت والتجارة الإلكترونية؟

نورد لك تالياً قائمة بالمواقع التي يمكنك تصفحها للحصول على معلومات إضافية بشأن أمن الإنترنت:

استخدام نظام تشفير المفتاح الأساسى "آر اس إيه":

تعلم المزيد عن نظم أمن الخدمات المصرفية عبر الإنترنت:

ما هو بروتوكول التطبيقات اللاسلكية "دبليو إيه بي"– بروتوكول الوصول العام "جي إيه بي"؟

أثناء إجراء الاتصال لا سلكياً من جهاز المساعد الشخصي الرقمي "بي دي إيه" إلى ملقم الإنترنت الآمن لالإمارات الإسلامي، ينتقل الطلب عبر بروتوكول أمن طبقة النقل اللاسلكية "دبليو تي إل اس" من جهاز المساعد الشخصي الرقمي إلى مزود خدمة بوابة بروتوكول التطبيقات اللاسلكية "دبليو إيه بي"، وباستخدام بروتوكول تكنولوجيا الأمن القياسية (اس اس ال) من بوابة بروتوكول التطبيقات اللاسلكية "دبليو إيه بي" إلى موقع الإمارات الإسلامي. غالبا ما يطلق على عملية الاتصالات التبادلية التي تتم في بوابة بروتوكول التطبيقات اللاسلكية "دبليو إيه بي" خلال هذه المرحلة اسم (بروتوكول التطبيقات اللاسلكية "دبليو إيه بي" – بروتوكول الوصول العام "جي إيه بي").

ماذا يقصد بالرموز المختصرة: "دبليو تي إل اس"؟

يقصد بالرموز المختصرة "دبليو تي إل اس": أمن طبقة النقل اللاسلكية.

يمكنك استخدام أي جهاز يعمل وفق بروتوكول التطبيقات اللاسلكية "دبليو إيه بي" (الهواتف المتحركة أو أجهزة المساعد الشخصي الرقمي) للوصول إلى هذه الخدمة عن طريق متصفح لغة الترميز اللاسلكي "دبليو ام إل" الذي يدعم أمن طبقة النقل اللاسلكية "دبليو تي إل اس". وللحصول على مستويات أمن أعلى، استخدم أمن طبقة النقل اللاسلكية "دبليو تي إل اس" المزودة ببرنامج تشفير بقوة 128 بت لنقل المعلومات إلى جهازك. تأكد من أن جهاز بروتوكول التطبيقات اللاسلكية "دبليو إيه بي" يدعم مثل هذا النوع من التشفير.

يجب على العملاء التأكد من تشغيل وظيفة الأمن المتوفرة في أجهزة الهواتف أو المساعد الشخصي الرقمي التي تعمل وفق بروتوكول التطبيقات اللاسلكية "دبليو إيه بي" المدعّم بخاصية أمن طبقة النقل اللاسلكية "دبليو تي إل اس" لتشفير أمن طبقة النقل اللاسلكية أثناء الإرسال.


Top