"الإمارات الإسلامي" أول مصرف إسلامي يوقع اتفاقية متوافقة وأحكام الشريعة مع "ضمان"

دبي، 15 فبراير 2024:  أعلن الإمارات الإسلامي، إحدى المؤسسات المالية الإسلامية الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة، عن دخوله في شراكة مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات "ضمان"، ليصبح بذلك أول مصرف إسلامي يوقع اتفاقية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتسهيل التجارة وتدفقات رأس المال الأجنبي داخل المنطقة العربية.

وبغية تعزيز فرص التجارة والاستثمار، ستشهد الاتفاقية إطلاق خطة تأمين من شأنها تعزيز فرص توسيع الأعمال في مناطق جغرافية وأسواق جديدة داخل المنطقة العربية.

ويمثل توقيع هذه الاتفاقية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية علامة فارقة في المنظومة المتطورة للتجارة بين الدول العربية، والتي شهدت تحولاً ملحوظاً في العقود القليلة الماضية. وسجلت التجارة العربية للسلع والخدمات نمواً بنسبة  32.4% خلال عام 2022 لتصل إلى 3.5 تريليون دولار أمريكي، بحسب المراجعة ربع السنوية الثانية لشركة "ضمان" لعام 2023.

ويشير "تقرير مخاطر التجارة العالمية" الصادر عن وزارة الاقتصاد لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2023 إلى أن غالبية الشركات التي شملها التقرير تعتبر التوسع في أسواق ومناطق جغرافية جديدة محركاً أساسياً لنمو التجارة.

وبهذه المناسبة قال فريد الملا، الرئيس التنفيذي للإمارات الإسلامي: "كجزء من التزامنا بمبادئنا الإسلامية الأساسية، يفخر الإمارات الإسلامي بدخول أول اتفاقية متوافقة وأحكام الشريعة الإسلامية مع المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات ’ضمان‘، لدعم وتمكين متعاملينا من الشركات المرموقة. وتماشياً مع مساعينا لنكون البنك المتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية الأكثر ابتكاراً بالنسبة لمتعاملينا وموظفينا والمجتمعات التي نعمل فيها، سيواصل الإمارات الإسلامي الدخول في شراكات استراتيجية لتقديم منتجات مبتكرة وتعزيز تجربة المتعاملين".

ومن جانبه قال عبد الله الصبيح، مدير عام شركة "ضمان": "يسعدنا توقيع هذه الشراكة مع الإمارات الإسلامي، فهي تنسجم مع التزامنا بدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في المنطقة من خلال توفير الأدوات اللازمة لتخفيف المخاطر وتسهيل تدفق الاستثمارات والأنشطة التجارية ذات الصلة. ونتوقع ازدهار التجارة الإقليمية مستقبلاً واستفادتها من المبادئ المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية".

تأسست شركة "ضمان" عام 1974 في الكويت، وهي مؤسسة رائدة متعددة الجنسيات تقدم خدمات الضمان ضد المخاطر التجارية وغير التجارية منذ حوالي اربعة عقود. وهي هيئة عربية مشتركة مملوكة من قبل حكومات الدول العربية بالإضافة إلى أربع هيئات مالية عربية.